Enabling Small Investors

تهدف من وحدة تمكين صغار المستثمرين لتمكين صغار المستثمرين (من شركات ناشئة وصغيرة ومتوسطة) من القيام بالدور المتوقع منهم في تنمية الاقتصاد الوطني (عبر رؤية المملكة 2030)، وذلك بضمان تطوير البنية الرئيسية لبيئة الأعمال بما يحقق التمكين لهم.

الخدمات التي تقدمها الوحدة الجديدة:

  1. تحسين البيئة التنظيمية بدعم الجهات الحكومية ذات العلاقة (مثال: مشروع أُسر، والنموذج التجريبي لبرنامج مكافحة التستر بمحافظة جدة).
  2. تمكين شباب أعمال المنطقة من الحصول على المميزات من برامج الدعم والتمكين الحكومية والشبه الحكومية، عبر المطالبة بتطبيقها في المنطقة (مثال: التواصل الحاصل مع وزارة المالية في برنامج الإقراض الحكومي).
  3. تحسين شروط التفاوض مع الموردين ومقدمي الخدمات (مثال: ما تم مع موردي الخدمات والعربات في مبادرة ع الطريق).
  4. حل المعوقات لمجموعات من الشركات الناشئة ذات الاهتمام المشتركة (مثال: رسوم رخص البلديات في مبادرة ع الطريق، واشتراطات وزار التعليم في مشروع أُسر).

عمل لقاءات توعوية للمجتمع والمستفيدين والجهات ذات العلاقة، إما مباشرةً أو عبر جهات وبرامج توعوية تنفذها جهات أخرى مثل مسرعة أعمال جامعة الملك عبد العزيز

Development Initiatives

حرص مركز التكامل التنموي على تبني مبادرة مجلس الغرف السعودية لدعم رواد الأعمال من خلال زيارتهم جمهورية أيرلندا لحضور اجتماع مجلس الأعمال السعودي الأيرلندي والذي عقد في الفترة من الاثنين إلى الأربعاء 03-05 جمادى الآخرة 1439 ه، الموافق 19-21 فبراير 2018 م بمدينة دبلن بالجمهورية الأيرلندية.

وقام مركز التكامل التنموي بتوجيه دعوة لرواد الأعمال – عبر غرف مكة وجدة والطائف – وتم تسجيل عدد 7 من رواد الأعمال وتوفير الدعم لهم عبر شركة إيمار السعودية لأعمال الطاقة لتغطية تكاليف تأشيرات السفر وتذاكر السفر وتكاليف الإقامة بمدينة دبلن.

أهداف مشاركة مركز التكامل التنموي:

  • بحث سبل التعاون لتسهيل نمو رواد الأعمال السعوديين ودخولهم للسوق الأوروبي.
  • التعريف بمركز التكامل التنموي والأدوار التي يقوم بها.
  • التعرف على طبيعة زيارات واجتماعات مجالس الأعمال المشتركة.
  • التعرف على الفرص المشتركة المتاحة لرواد الأعمال والشركات الناشئة والصغيرة والمتوسطة.
  • التعرف على بيئة ريادة الأعمال وطبيعة برامج مسرعات الأعمال وحاضنات الأعمال في أيرلندا.

الشركاء

  1. مركز التكامل التنموي – إمارة منطقة مكة المكرمة (دور إشرافي وتنفيذي)
  2. مجلس الغرف السعودية (دور تنفيذي)
  3. مجلس الأعمال السعودي الأيرلندي (دور تنفيذي)
  4. شركة إيمار لأعمال الطاقة (داعم لرواد الأعمال)

انطلقت مبادرة دعم وتنظيم الباعة المتجولين بتوجيه من صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة بتشكيل فريق عمل مكون من: مركز التكامل التنموي وأمانة محافظة جدة والغرفة التجارية الصناعية بجدة.

هدف مبادرة ع الطريق هو تشجيع أكبر عدد ممكن من الشباب والشابات السعوديين لدخول نشاط البيع المتجول من خلال دعمهم وجعل بيئة عملهم أكثر ازدهاراً.

سبق أعمال الفريق إطلاق أمانة محافظة جدة لبرنامج (طموح) الذي يهدف لتسهيل إجراءات البسطات والأكشاك والباعة المتجولين.

ثم بادرت الغرفة التجارية والصناعية بجدة بتقديم مقترح لتطوير البرنامج، وخاصةً فيما يتعلق بدورها في تشجيع مشاركة القطاع الخاص كداعمين وممولين وموردين وصانعين، مع التخطيط لتقديم دعم إعلامي وتسويقي للمستفيدين من المبادرة.

قام فريق المبادرة المكون من مركز التكامل التنموي وأمانة محافظة جدة والغرفة التجارية الصناعية بجدة بحصر جميع القطاعات ذات العلاقة والتي يقرب عددها من 30 جهة.

وتم عقد عدة اجتماعات وورش عمل لتحديد دور كل قطاع من هذه القطاعات وهي:

  1. الجهات التنظيمية
  2. الجهات الداعمة والممولة من القطاع العام والقطاع الخاص
  3. الجهات الموردة للخدمات والعربات
  4. المستفيدين

وعليه تم إطلاق مبادرة ع الطريق لتسهيل عمل عربات الطعام للقطاع الخاص. 

يهدف مشروع أُسر لتشغيل المقاصف المدرسية التابعة لوزارة التعليم عن طريق الأسر المنتجة من الفئة المشمولة المٌرشحة من فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمنطقة.

هدف المشروع:

  • تمكين الفئات الأشد حاجة من المشاركة الفاعلة والاندماج الكامل في المجتمع وضمان استقلاليتهم عن طريق دخولهم سوق العمل
  • خلق فرص عمل للمواطنين بتمكينهم من الاستثمار في مجال المقاصف المدرسية من خلال تشغيلها أو تسويق منتجاتهم لتكون منافذ بيع دائمة بما لا يتعارض مع الجودة في تقديم خدمات التغذية المدرسية ويتفق مع الاشتراطات الصحية المعتمدة في المقاصف المدرسية

الشركاء في مشروع أُسر:

  1. مركز التكامل التنموي (دور اشرافي).
  2. فرع وزارة العمل بمنطقة مكة المكرمة (دور تنفيذي).
  3. وزارة التعليم (دور تنفيذي).

يعتبر البرنامج أحد مبادرات برنامج التحول الوطني، ويسعى لمواجهة التزايد المضطرد لظاهرة التستر التجاري التي تؤثر على اقتصاد المملكة.

أهداف المشروع:

  • القضاء على التستر التجاري في قطاع التجزئة بسبب أضراره القانونية والاجتماعية والاقتصادية.
  • توعية المجتمع بأضرار التستر التجاري. 

الشركاء:

الجهات الحكومية (مركز التكامل التنموي – مؤسسة النقد العربي السعودي – أمانة جدة – وزارة العمل والتنمية والاجتماعية -  وزارة الشؤون البلدية والقروية – وزارة التجارة) 

البنوك المحلية (البنك الأهلي التجاري – مصرف الراجحي – بنك البلاد)

مقدمي خدمة نقاط البيع (شركة الحمراني العالمية المحدودة – شركة جيديا للتقنية – Pioneer Way)